السبت، 16 يناير 2010

من وحي زيارات البابا و أوباما لمساجد اسطنبول

بين السماح و عدمه بدخول المساجد (و الأوطان) لغير المسلم

بقلم: مســـعود جبــارة
جويلية 2009

في اسطنبول عشرات المساجد يرجع بناؤها الى القرون الأولى للإمبراطوربة العثمانية التي امتدت من 1453 الى 1923 غير أن أشهرها على الإطلاق ما بناه أو رممه المعماري سنان باشا في السنين الأولى للنصف الثاني للقرن الخامس عشر ميلادي. مساجد شيدت على ربى (هي أقرب الى الجبال) اسطنبول السبعة عندما تدخلها تشم فعلا عبق التاريخ. مباني قد يصل ارتفاع القبة الى 55 مترا و قطرها الى 33 مترا. عدا المآذن الشامخة التي تناطح السحاب.

أهم الجوامع الأثريه التي شيدت في القسطنطينية كما كانت تسمى اسطنبول في عصر الدوله العثمانيه:
1-المبنى الأثري (متحف آيا صوفيا) الذي يرجع بناؤه ككنيسة إلى القرن السادس الميلادي على يد معماري بيزنطي ثم تحول إلى مسجد بعد الفتح العثماني للقسطنطينية ثم إلى متحف عام 1935، وتتعانق النقوش الإسلامية والمسيحية على جدران المتحف بواسطة الفسيفساء التي تم الحفاظ عليها على مر القرون بفضل تغطيتها بالطلاء.
2-مسجد السلطان أحمد المعروف باسم المسجد الأزرق بسبب نقوشه المميزة، على الجدران المغطاة بـ21 ألف قطعة من الفسيفساء على الطراز الأزنيكي (نسبة إلى مدينة أزنيك التركية) مهيمنا عليها اللون الأزرق.

3- مسجد الباشا محمد الصقلي و الذي بناه المعماري سنان بعد أن بنى جامع السلطان أحمد و يقع على جانب الربوة التي عليها المسجد الأزرق و فوق محرابه قطعة صغيرة من الحجر يقال أنها من الحجر الأسود الذي بركن الصفا من الكعبة الشرفة بمكة المكرمة.
4- العديد من المساجد الشاهقة الأخرى و تسمى باسم السلطان الذي بنيت في عهده أو أمر ببنائها كالسلطان بزيد الثاني والسلطان سليم والفاتح و رستم باشا و سليمان القانوني و حرمه روكسانة.
5-جامع باسم الصحابي أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه و به ضريحه و يزوره جموع غفيرة و يقع بمنطقة شعبية خارج أسوار المدينة القديمة.
جدير بالذكر أن في أغلب هذه المساجد، مدارس لتحفيظ القرآن الكريم و بها مبيت داخلي لطلاب العلم.

من أشهر من دخل هذه المساجد الإسطنبولية في الفترة الأخيرة فقط:
1- بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر الذي اتجه الى مكة المكرمة كما يفعل المسلمون في صلاتهم وذلك لدى زيارته مسجد السليمانية الازرق في اسطنبول. وظهر البابا وقد شبك يديه على بطنه كما يفعل المؤمنون في الصلاة وصلى لبضع دقائق.
2- الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي خلع نعليه ودخل المسجد الازرق في إسطنبول وابتسم لرؤية الحسين ثم تجول في ساحة الميدان قبل زيارته متحف آيا صوفيا التاريخي.
3- و غيرهما كثير من رؤساء الدول و كل الشخصيات و الوفود التي تزور المدينة.
4- كما يدخل مساجد اسطنبول يوميا مئات أو قل حتى آلاف من البشر جاءوا من أصقاع الدنيا للسياحة و زيارة المعالم
الأثرية و التعرف على هذا البلد ذي التاريخ الزاهر. ما يلفت النظر هو أن المساجد مفتوحة لكل الناس كبارا و صغارا، من كل الأديان ذكورا و إناثا مع بعض الإجراءات التي هي أقرب للشكلية. قطع من القماش متوفرة في مدخل المسجد لتلتحف بها النساء الكاسيات العاريات من السائحات و المواطنات. يتقدم المسلمون الى النصف الأمامي من الجامع، يصلون النافلة أو الفريضة بينما يحتل الآخرون الفضاء الخلفي من ورائهم يلتقطون الصور التذكارية لبعضهم البعض رجالا و نساءا أمام النقوش و الزخارف أو تحت القباب أو الى جانب المحراب و المنبر. ما أكثر ما ترى داخل المسجد الرجل في تبان و المرأة في لباس السياحة بل قل السباحة، هؤلاء الزوار تراهم أزواجا يمسك الواحد بالآخر أو جماعات يتجاذبون أطراف الحديث وقوفا أو جالسين دون أي مراعاة لحرمة المكان.

موقف آخر و زيارة مختلفة:
كنت في بلد عربي مشرقي قبل أقل من شهر و صلينا العصر جماعة في المسجد و بعد السلام لاحظ المصلون أن شخصا قام يصلي صلاة أخرى بعد أن كان صلى مع الجماعة و قد وضع أمامه قطعة حجر يسجد عليه فسارع الإمام و سحب الحجر من أمامه و قبل أن ينتهى الرجل من صلاته كان قد ارتفع الهرج و المرج و استشاط البعض غضبا منددا بتسلل الشيعة الى مساجد السنة! انتهى الأمر بنهر الرجل و زجره و التأكيد عليه أن لا يعود لصنيعه مرة أخرى رغم أنه يعمل بمؤسسة ملاصقة للمسجد، ثم طرد شر طردة.
تذكرت هذه الحادثة و أنا أخرج من أحد مساجد اسطنبول (السنية) متسللا من بين مجموعات من السائحات من أقصى شرق آسيا (يابانيات الملامح على ما يبدو) في ملابس فاضحة جدا .

عندها لم أتمالك أن تساءلت:
- هل من موقف وسط بين الإفراط و التفريط من السماح بدخول المساجد؟
- أين استقبل رسول الله صلى الله عليه و سلم نصارى نجران و دعوته لهم للمباهلة؟
- و أين كان يلتقي الوفود و القادمين الى المدينة من الأعراب الوثنيين؟

و أخيرا و ليس آخرا: أين المصلحة و المفسدة في هذه الزيارات ؟ المسألة للنقاش!
--------------------------------------------------
ملاحظة:
أولا وجب أن اوضح أني ما اردت ان ينحصر النقاش حول الجانب الفقهي المحض لارتياد المساجد من غير المسلمين لكني أطرح الاشكال و أوسعه الى دخول الأوطان (او غزوها) السياسي و الأقتصادي و حتى العسكري مع القواعد الاجنبية التي يرخص لها هنا و هناك في البلدان الاسلامية

ثانيا اضافة الى رمزية الدخول هذه ، عمدت الى ابراز الاصناف الثلاثة :
1- البابا (الرمزية الدينية)الذي ريط الاسلام بالعنف و لم يعتذر بعد
2- اوباما (او القوة الغاشمة) الذي يغزو/يحتل/يقتل المسلمين و اراضيهم و مقذساتهم و ينهب ثرواتهم.
3- دخول المرأة الشبه عارية الى اماكن العبادة لحساسيتها الاخلاقية الدينبة و الغريزية المباشرة

ثالثا: طلبنا ان نقول الحق و لو كان مرا او على انفسنا (لا نخشى أي تهم لا بالتمذهب و لا بالموالاة او المحاباة )

هناك تعليقان (2):

  1. 3D Power Visualization PVT LTD
      هي واحدة من أفضل الشركات الرائدة مع أفضل التصميمات المعمارية ثلاثية الأبعاد ، التجول ثلاثي الأبعاد ، التصورات ثلاثية الأبعاد ، التصور الخارجي ثلاثي الأبعاد و 3 D التصور المعماري ، تقديم Bungalow ، تقديم Township ، تجسيد الشقق .
    اتصل بنا الآن:
      91 9372032805 - راهول
      91 9527382400 - سوراج
      91 8975182400 - نيها
    معلومات @ 3dpower
    www.3dpower.in

    قراءة المزيد من المدونات على
    Yeman Blogs

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف